ارتفاع أسعار النفط و ليبيا قد توقف إنتاجها

. . ليست هناك تعليقات:
نبأ عدن - متابعات


ارتفعت أسعار العقود الآجلة للنفط بنحو طفيف في التعاملات الصباحية اليوم الخميس، رغم إعلان ليبيا، التي وصل انتهاجها خلال الشهر الماضي إلى 400 ألف برميل يوميا، أنها قد تتجه لإغلاق جميع حقول النفط في حال تفاقم الأوضاع الأمنية في البلاد.

وبحلول الساعة 7.22 (تغ) ارتفعت العقود الآجلة للخام الأمريكي تسليم 15 أبريل/ نيسان بنسبة 0.47% ليصل إلى 51.77 دولارا للبرميل، فيما ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بنسبة 0.1% لتصل إلى 60.61 دولارا للبرميل.

وقالت مؤسسة النفط الليبية (حكومية) في بيان أصدرته مساء أمس الأربعاء، إنها ستضطر إلى إغلاق كل الحقول والموانئ النفطية في ليبيا، في حال استمرار الحالة الأمنية المتردية في البلاد، وهو ما سيترتب عليه عجز تام في الإيرادات المالية للدولة وتوقف الحياة في البلاد.

وذكرت المؤسسة التي تدير الحقول والموانئ النفطية بليبيا، إنها أعلنت حالة القوة القاهرة على نحو 11 حقل نفطي والمحاطات التابعة لهم، وذلك بعد تعرض نحو 4 حقول لعمليات هجوم إرهابية من قبل مجموعة مسلحة مجهولة الهوية ولم تستطع القوات المكلفة بالحراسة من حمايتها والمحافظة عليها.

وحالة القوة القاهرة تفرضها السلطات الليبية على الموانئ أو الحقول للإعلان عن عدم تمكنها من الالتزام بأي تعاقدات. وفرضت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا ومقرها طرابلس نهاية العام الماضي حالة القوة القاهرة على مينائي “السدرة” و”رأس لأنوف” وهما أكبر ميناءين لتصدير النفط في البلاد.

وتعاني ليبيا صراعا مسلحا دمويا في أكثر من مدينة، لاسيما طرابلس (غرب) وبنغازي (شرق)، بين كتائب مسلحة تتقاتل لبسط السيطرة، إلى جانب أزمة سياسية بين تيار محسوب على الليبراليين وآخر محسوب على الإسلام السياسي زادت حدته مؤخراً، ما أفرز جناحين للسلطة في البلاد لكل منه مؤسساته: الأول: البرلمان المنعقد في مدينة طبرق (شرق) وحكومة عبد الله الثني، أما الجناح الثاني للسلطة، والذي لا يعترف به المجتمع الدولي، فيضم، المؤتمر الوطني العام (البرلمان سابق استأنف عقد جلساته) ومعه رئيس الحكومة عمر الحاسي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

✏️التعليقات تمثل رأي اصحابها ولا تمثل رأي وكالة نبأ عدن الإخبارية 📰

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي

لارسال الاخبار والمقالات لنشرها في موقعنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

تابعنا على الفيس بك

الأرشيف

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة